بحث هذه المدونة الإلكترونية

بالصور طريقة الجلوس الصحيحة أمام الكمبيوتر

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday : ربما الكثير من الوقت وبعد المكوث طويلاً على جهاز الحاسوب " الكمبيوتر "  لعدة ساعات طويلة تتعرض للإصابة بالتعب والمشاكل في أنحاء جسدك، ويعود تلك السبب لأنك تجلس بالوضعية الغير صحيحة مما قد يُشكل لك أوجاع وآلام في الرقبة وآلام في الظهر وآلام في الركبة والشعور بوخز في اليد والأصابع، لذلك سنُقدم لك من خلال تلك المقالة عدة نصائح ستساعدك في الشعور بالراحة أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر.

أول تلك النصائح هي الجلوس بزاوية 135 درجة للتخلص من آلام الظهر، وفقاً لما أشارات إليه دراسة في عام 2006.

بالصور خطوات طريقة الجلوس الصحيحة أمام الكمبيوتر

1)      الجلوس مع فرد القامة

قم بضبط إرتفاع المقعد بحيث تصبح القدمين مسطحة  والركبتين في وضعية متوازية . يمكنك ضبط ظهر الكرسي بزاوية 100 درجة : 111 درجة للتأكد من أن الظهر مفرود بشكل جيد .
قد تحتاج إلي إستخدام الوسائد الصغيرة حتي يمكنك ضبط الوصعية المناسبة لك . قد يعمل البعض علي إجراء تغيرات مختلفة والوصول إلي الوضعية المناسبة التي تساعدك في تحقيق إسترخاء الكتفين والذراعين أيضاً .

2)      الجلوس بالقرب من لوحة المفاتيح

بحيث تكون اللوحة موجودة مباشرة أمام جسمك، مع التأكد من أن لوحة المفاتيح تتوسط الجسم .

3)      ضبط إرتفاع لوحة المفاتيح


بحيث يتم التأكد من إسترخاء الكتف والمرفقين، قد تحتاج إلي ضبط لوحة المفاتيح مفتوحة قليلاً، ويصبح المعصمين واليدين في وضعية مستقيمة .

4)      العمل علي ضبط ميل لوحة المفاتيح علي أساس وضعية الجلوس


بعض أنواع لوح المفاتيح تقدم ألية ضبط الميل المناسب لوضعية الجلوس، فإذا كنت تجلس في وضعية مستقيمة، يمكنك إمالة لوحة المفاتيح بعيداً عنك، وإذا كنت متكأي قليلاً يمكنك ضبط ميل لوحة المفاتيح بحيث تكون مائلة إلي الأمام قليلاً .

5)      عند إستخدام معصمك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر


ينصح بوضع الماوس في أقرب مكان للوحة المفاتيح وأثناء الكتابة علي لوحة المفاتيح تحتاج إلي أن تحقيق الإسترخاء لمعصمك  بوضع جزء من اليدين علي لوحة المفاتيح . غالباً ما تكون وضعية معصميك مفرودة علي الأسطح الصلبة .

6)      ضبط الشاشة في وضعية صحيحة
يفضل ضبط وضعية الشاشة  بشكل صححيح بحيث تحقق الراحة لرقبتك، قد تحتاج إلي ضبط الشاشة بحيث تتوسط الشاشة أمامك مباشرة وأعلي لوحة المفاتيح، العمل علي ضبط الجزء العلوي من الشاشة بحيث تكون 2-3 أعلي من مستوي العين بمعني أعلي قليلاً من مستوي العين، وإذا كنت ترتدي النظارة، يمكنك خفض شاشة العرض إلي مستوي قراءة مريح .

7)      الجلوس بعيداً عن الشاشة مسافة لا تقل عن 60 سم
إذا كنت تبحث عن وضعية صحيحة للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر فإن المسافة لا تقل عن 60 سم وضبط وضعية الشاشة بحيث تكون عمودية للحد من الوهج أثناء التواجد في إضاءة عالية .

8)      عند إستخدام الكمبيوتر قم بفتح الملفات أمامك مباشرة
وفي حالة اللجوء إلي البحث عن أي ملفات موجودة في المكتب يمكنك وضعها علي الحامل الموجود بالقرب منك، كما يفضل وضع الهاتف بالقرب من متناول يديك وبإستخدام سماعات الرأس للتخلص من هز الهاتف .

9)      إستخدام حامل لوحة المفاتيح
هناك مجموعة من الأدوات التي يمكنك إستخدامها لتحقيق أفضل مستوي من الراحة ومنها حامل لوحة المفاتيح والذي يتواجد فيه مكان للماوس ومكان مخصص للهاتف المحمول  ويمتلك ألية  القابلية للتعديل وضعية اللوحة بحيث تناسب راحة يديك . وفي حالة عدم إمتلاك علبة لوحة المفاتيح القابلة للتعديل قد تحتاج إلي ضبط إرتقاع مكان الجلوس وإرتفاع المقعد أو وضع وسائد علي المقعد للحصول وضعية مريحة، ولا تنسي أنك قد تحتاج إلي إستخدام مسند للقدمين لتحقيق أقصي قدر من الإسترخاء .

10)   أخذ فترات راحة صغيرة بعد مرور اكثر من ساعة
إذا قمت بالجلوس أمام الكمبيوتر أكثر من ساعة في اليوم فأنت بحاجة إلي أخذ راحة لدقائق لمنع حدوث الشد العضلي، فقد أظهرت الدراسات بأن الجلوس المستمر أمام الكمبيوتر مضر جداً بالصحة . لذلك حاول تغير الوضعية بالوقوف أو التجول لبضع دقائق .

11)   أخذ راحة لمدة 1- 2 دقيقة بعد مرور 30 دقيقة
بعد المرور ساعة من العمل علي الكمبيوتر، حاول أخذ قسط من الراحة أو تغير المهام لمدة 5- 10 دقائق. حاول الإبتعاد دائماً عن الجلوس المستمر أمام شاشة الكمبيوتر أثناء راحة الغذاء .

12)   تجنب إرهاق العين
تقليل التركيز علي الشاشة بعد مرور فترة طويلة لتجنب إرهاق العين من خلال النظر بعيداً عن الشاشة والتركيز علي شئ أخر موجود في نفس المسافة  او قفل العين لمدة 10 – 15 دقيقة .

13)   ممارسة تمارين اليد
يفضل عمل تمارين اليد ستة مرات علي الأقل  كل يوم من خلال رفع الأصابع لأعلي وتحريك الأصابع بإستمرار . هذه التمارين البسيطة تساعدك في التخلص من الألم الذي قد تواجه في الأصابع نتيجة الجلوس لفترة طويلة علي الكمبيوتر .

14)   ترك فراغ عند استعمال لوحة المفاتيح
يجب وضع لوحة المفاتيح أمام المستخدم أثناء الطباعة، وترك فراغ حوالي 6 إنشات (100-150 ملم) في مقدمة الطاولة لوضع الرسغين خلال فترات الطباعة. يجب أن يكون الرسغان مستقيمين عند استعمال لوحة المفاتيح والإبقاء على المرفقين عموديين تحت الكتفين وعلى جانبي الجسم. يفضل بعض الأشخاص استعمال مسند للرسغين لإبقائهما مستقيمين وعلى مستوى المفاتيح.

15)   الإبقاء على الفأرة قريبة
يجب عند استعمال الفأرة وضعها قريبة قدر الإمكان، ويساعد استعمال حامل للفأرة ومسند للرسغين على إبقائهما مستقيمين وتجنب الثني المزعج لهما.

16)   تجنب انعكاس الشاشة
يجب أن تكون الشاشة خالية من اللمعان قدر الإمكان، وإذا كان هناك لمعان يمكن وضع مراة مقابل الشاشة لمعرفة السبب. كما يجب وضع الشاشة بطريقة يمكن فيها تجنب الانعكاس من الضوء العلوي أو ضوء الشمس، ومن الممكن سحب الستائر على النوافذ واستبدال الإضاءة على الطاولة بإضاءة السقف إذا كان ذلك ضرورياً، كما يسهل تعديل سطوع وتباين الشاشة على استعمالها بشكل مريح.

17)   استخدام نظارات عند العمل
قد يجد بعض الناس النظارات ثنائية البؤرة غير مثالية للعمل على الحاسوب، فمن الضروري المقدرة على العمل من دون رفع أو خفض الرأس لمحاولة النظر إلى الشاشة. عندما يكون وضع النظارات ثنائية البؤرة أثناء العمل أمراً غير مريح، فيجب البحث عن نوع اخر من النظارات، ومن الممكن استشارة طبيب العيون عند الحيرة في ذلك.

18)   سهولة الوصول للأدوات
يجب وضع الأشياء ذات الاستعمال المتكرر كالهاتف و مكبس الخرز (الدباسة) في متناول اليد، وتجنب مد الجسم والالتفاف للوصول إلى الأشياء.

19)   تجنب الالتواء عند استعمال الهاتف
إذا كان استعمال الهاتف لفترات طويلة ضرورياً فمن الممكن استخدام السماعات عوضاً عن الإمساك بقبضة الهاتف، فالإمساك المتكرر بالهاتف بين الأذن والكتف يمكن أن يرهق عضلات الرقبة.

نصائح عامة للجلوس أمام الحاسوب " الكمبيوتر "

-          الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يعرضك للعديد من المشاكل الصحية  ويجب بعد مرور ساعة أخذ 2 دقيقة راحة لمنع الشعور بالألم والقضاء علي المشاكل المختلفة .
-          تأكد من وضعية المقعد لمنع حدوث ألام الظهر .
-          يمكنك إستخدام  مرشحات الوهج أو الزجاج البصري للحماية العين من تأثير الإضاءة الشديدة.

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.